قاعدة التسعير

تحدد قاعدة التسعير قواعد الخصم / التسعير التي تنطبق على أساس الشروط المحددة.

تحتوي قاعدة التسعير على العديد من الخيارات التي يمكنك من خلالها التحكم في تسعير صنف ما. يمكن تعيين عوامل الفلترة مثل الكمية والتاريخ والمجموعات والشروط الأخرى.

تشبه قاعدة التسعير إلى حد ما القاعدة الضريبية.

فيما يلي بعض الحالات التي يمكن معالجتها باستخدام قاعدة التسعير:

– وفقًا لسياسة البيع الترويجية ، إذا اشترى العميل أكثر من 10 وحدات من أحد الأصناف ، فإنه يتمتع بخصم 20٪.

– بالنسبة للعميل “XYZ” ، يجب تحديث سعر البيع للأصنافة المحددة كـ ###.

– الأصناف المصنفة ضمن مجموعة أصناف محددة لها نفس سعر البيع أو الشراء.

– يجب أن يحصل العملاء الذين ينتمون إلى مجموعة عملاء معينة على ### سعر البيع أو النسبة المئوية للخصم على الأصناف.

– يجب أن يطبق المورد المصنف ضمن مجموعة مورّدين معينة ### سعر شراء مطبق.

– للحصول على قيمة قائمة الخصم والأسعار لأحد الأصناف بشكل تلقائي ، قم بإنشاء قواعد التسعير له.

للوصول إلى قائمة قاعدة التسعير ، انتقل إلى:

الصفحة الرئيسية> المحاسبة> قاعدة التسعير

المتطلبات الأساسية

قبل إنشاء قاعدة التسعير واستخدامها ، يُنصح بإنشاء ما يلي أولاً:

الصنف

مجموعة الأصناف

عميل

المورد

كيفية إنشاء قاعدة التسعير

– انتقل إلى قائمة قاعدة التسعير وانقر فوق جديد.

– ضع عنوانًا للقاعدة.

– حدد ما تريد تطبيقه من رمز الصنف أو مجموعة الأصناف أو العلامة التجارية أو المعاملة.

– حدد ما إذا كنت تريد تطبيق خصم السعر أو خصم المنتج. إذا كنت ترغب في تقديم منتجات مجانية ، فحدد خصم المنتج.

قاعدة التسعير

– بالنسبة إلى صنف واحد ، حدد رمز الصنف وحدد الأصناف.

– إذا كنت تريد تطبيق قاعدة التسعير على جميع الأصناف ، فحدد “مجموعة الأصناف” وحدد كل مجموعة الأصناف (مجموعة الأصناف الرئيسية).

– قم بتعيين الخصم / السعر الذي سيتم تطبيقه.

– قم بالحفظ.

خيارات إضافية عند إنشاء قاعدة تسعير

مستودع

سيؤدي تعيين مستودع هنا إلى تطبيق قاعدة التسعير فقط إذا تم تحديد الصنف من المستودع المحدد هنا.

تطبيق القاعدة على

استنادًا إلى السمة المحددة في الحقل “تطبيق على” ، يمكنك تعيين قاعدة التسعير بناءً على واحد مما يلي:

– الصنف

– مجموعة الأصناف

– علامة تجارية

– المعاملة (على المبلغ الإجمالي للمعاملة)

في هذا الجدول ، يمكنك تحديد الصنف / مجموعة الصنف / العلامة التجارية المحددة. على سبيل المثال ، إذا حددت تطبيق على “مجموعة الأصناف” واخترت “مواد أولية” في الجدول ، فسيتم تطبيق قاعدة التسعير هذه فقط على الأصناف التي تنتمي إلى مجموعة “المواد الخام”.

وحدة القياس: سيتم تطبيق قاعدة التسعير فقط إذا تطابق وحدة القياس المعين هنا مع المعاملة.

الحالة

في هذا الحقل ، يمكنك إضافة شرط في لغة python للتحقق من قيم الحقل في نوع مستند المعاملة ، كما هو موضح أدناه لفاتورة المبيعات:

customer==’Customer Name’ and status!=’Overdue’

يرجى ملاحظة أن شروط بايثون ذات سطر واحد فقط هي التي ستعمل ، باستخدام أسماء الحقول لنوع المستند الهدف.

حالات مختلطة

إذا قمت بتحديد صنفين أو أكثر وقمت بتعيين الحد الأدنى والحد الأقصى للكمية. سيتم تطبيق قاعدة التسعير فقط إذا كان إجمالي مجموع الأصناف يتطابق مع الكميات المحددة. على سبيل المثال ، تقوم بإنشاء قاعدة تسعير للصنف 1 والصنف 2 وتعيين الحد الأدنى والحد الأقصى للكمية على 30 ، سيتم تطبيق قاعدة التسعير فقط إذا كانت الكمية الإجمالية 30.

يكون تراكمي

يسمح تمكين هذه الخيارات بتطبيق قاعدة التسعير بشكل تراكمي. تحتاج إلى تعيين “المبلغ الأدنى” و “المبلغ الأعلى” لهذا الغرض.

ضع في اعتبارك سيناريو حيث يكون المبلغ الأدنى هو 1500 و المبلغ الأعلى هو 2000. الآن ، إذا تم إنشاء معاملة واحدة مقابل 1400 ، فلن يتم تطبيق قاعدة التسعير. ومع ذلك ، عند إنشاء فاتورة ثانية بمبلغ 600 ، سيتم تطبيق قاعدة التسعير. حدث هذا منذ أن تمت إضافة المبلغ الإجمالي (التراكمي) للفواتير إلى 2000. لاحظ أنه سيتم تطبيق الخصم فقط على آخر معاملة تتجاوز الحد التراكمي.

يمكن أن يكون هذا مفيدًا لمنح خصومات إذا اشترى العميل أصنافة عدة مرات وتريد مكافأته بخصومات / أسعار خاصة.

الميزات

تطبيق القاعدة على أخرى

تتحقق هذه الميزة من الحالة على الصنف الأول ولكنها تطبق القاعدة على صنف آخر.

قاعدة التسعير

على سبيل المثال ، قم بتعيين الصنف 1 والصنف 2 في جدول “تطبيق القاعدة على” وقم بتعيين “تطبيق القاعدة على أخرى” في الصنف 3. الآن ، إذا كانت المعاملة تحتوي على الصنف 1 والصنف 2 والصنف 3 ، فسيتم تطبيق قاعدة التسعير على الصنف 3 نظرًا لتواجد أول صنفين في المعاملة.

معلومات الطرف

حدد ما إذا كانت قاعدة التسعير مخصصة لبيع شراء الأصناف.

بناءً على اختيارك ، يمكنك تعيين قابلية التطبيق على أحد البرامج الرئيسية التالية.

– عميل

– مجموعة العملاء

– المنطقة الجغرافية

– شريك المبيعات

– الحملة 

– المورد

– مجموعة الموردين

الكمية والمبلغ

حدد الحد الأدنى للكمية ، أو الحد الأقصى للكمية ، أو الحد الأدنى للمبلغ ، أو الحد الأقصى لمبلغ صنف ما عند تطبيق قاعدة التسعير هذه.

لاحظ أنه إذا كانت الكمية أو المبلغ أقل أو تجاوزت الحدود المحددة هنا ، فلن يتم تطبيق قاعدة التسعير على الإطلاق. ومع ذلك ، سيتم تطبيقه إذا قمت بتمكين الخيارين “الشروط المختلطة” أو “التراكمي”.

قاعدة التسعير

صلاحية

يمكنك أيضًا تعيين فاصل زمني للوقت الذي تصبح فيه قاعدة التسعير صالحة. هذا مفيد لترويج المبيعات. عند ترك التواريخ فارغة ، لن يكون لقاعدة التسعير أي إطار زمني محدد.

قاعدة التسعير

هامِش

قاعدة التسعير

نوع الهامش: عند بيع أصنافة ، يمكنك بيعها بهامش معين. إذا كنت لا ترغب في إضافة أسعار البيع إلى الأصناف في كل مرة وترغب في تعيين هامش تلقائيًا ، فيمكن القيام بذلك باستخدام هذه الميزة.

معدل الهامش أو المبلغ: يمكن أن تستند مجموعة الهامش إلى النسبة المئوية أو المبلغ ، على سبيل المثال: هامش 5٪ أو هامش ثابت بقيمة 50 دولارًا.

نظام الخصم على الأسعار

يتم تعيين القاعدة الفعلية التي سيتم تطبيقها في هذا القسم.

قاعدة التسعير

السعر: سيكون هذا هو السعر الجديد للأصناف. على سبيل المثال ، إذا كنت تبيع صنفًا مقابل 100 وتريد بيعه مقابل 112 لطرف معين ، فحدد السعر وحدد السعر على 112.

نسبة الخصم: يمكن تعيين نسبة خصم محددة. يمكن تعيين نسبة الخصم إلى قائمة أسعار محددة. سيؤدي ترك حقل “لقائمة الأسعار” فارغًا إلى تطبيق قاعدة التسعير على جميع قوائم الأسعار.

مبلغ الخصم: سيتم تطبيق مبلغ خصم ثابت. على سبيل المثال ، إذا كنت تبيع أصنافة مقابل 100 وتريد بيعها بخصم 7 ، فيمكن تعيين هذا الشرط باستخدام خيار مبلغ الخصم.

إعدادات متقدمة

قاعدة التسعير

حد الاقتراح: هذا هو الحد الذي بناءً عليه يخطرك النظام بضبط كمية الصنف للخصم. على سبيل المثال ، إذا كان الحد الأدنى للكمية هو 10 وكان الحد الأدنى 9 ، فسيقوم النظام بالإخطار بإضافة صنف واحد آخر حتى يكون الخصم قابلاً للتطبيق. هذا ينطبق أيضا على المبلغ المحدد.

الأولوية: ضع في اعتبارك مجموعة أصناف ، فأنت تريد تعيين قواعد محددة على صنف واحد من المجموعة. يمكن القيام بذلك عن طريق إنشاء قاعدة تسعير جديدة وتحديد أولوية أعلى. يمكن أن ينطبق هذا أيضًا على مجموعة العملاء ومجموعة الموردين.

تطبيق قواعد تسعير متعددة: لفهم ذلك ، ضع في اعتبارك سعر الصنف 500. هناك قاعدتان للتسعير عليه P1 و P2. تطبق P1 خصم 10٪ و P2 تطبق 5٪. سيؤدي تمكين هذا الخيار إلى تطبيق إجمالي 15٪ على سعر الأصناف الذي يعطي 425.

تطبيق الخصم على السعر: سيتم مضاعفة الخصم. النظر في نفس السيناريو على النحو الوارد أعلاه. عند تفعيل هذا الخيار ، سيتم تطبيق 10٪ على 500 والذي سيعطي 450 ، ثم 5٪ سيتم تطبيقه على 450 والذي سيعطي 427.5.

التحقق من صحة القاعدة المطبقة: يعرض رسالة التحقق التي تم إدخالها إذا كان الخصم / السعر الذي تم تعيينه يدويًا في المعاملة لا يتطابق مع قاعدة التسعير.

يكون هذا مفيدًا عندما يقرر الموزع الأعلى في التسلسل الهرمي الخصم / السعر الذي سيتم تطبيقه وأنت تتحقق فقط إذا تم تطبيق قاعدة التسعير بشكل صحيح.

أنواع خصم قواعد التسعير

خصم السعر

– ضمن نوع الهامش ، يمكنك تعيين ما إذا كان الهامش سيُحسب كنسبة مئوية أو كمبلغ. على سبيل المثال: 10٪ هامش على قائمة أسعار الموردين وقت البيع.

– سيتم إعطاء السعر المذكور في قاعدة التسعير الأولوية على قيمة قائمة أسعار الأصناف (سعر الأصناف).

قاعدة التسعير

يمكن تطبيق نسبة الخصم لقائمة أسعار محددة (بيع أو شراء). لتطبيقه لكليهما ، اترك الحقل “لقائمة الأسعار” فارغًا.

قاعدة التسعير

– يمكن أيضًا تعيين الخصم من حيث المبلغ.

قاعدة التسعير

الخصم على المنتج

– “اشترِ كميتين واحصل على كمية مجانية واحدة من نفس الصنف.” لتكوين هذا النوع من القواعد ، قم بتعيين السعر أو خصم المنتج على أنه “خصم المنتج” ، وحدد خانة الاختيار نفس الصنف ، وقم بتعيين الكمية.

قاعدة التسعير

– “اشترِ كميتين واحصل على كمية مجانية واحدة من صنف آخر.” لتكوين مثل هذا النوع من القواعد. قم بتعيين السعر أو خصم المنتج كخصم على المنتج ، وقم بإلغاء تحديد خانة الاختيار “نفس الصنف” وقم بتعيين “الصنف المجاني” والكمية.

قاعدة التسعير

مواضيع ذات صلة

مخطط الترويج

القاعدة الضريبية

المورد

الصنف

محتوى الصفحة

هل ترغب بأن نتواصل معك لشرح جميع مزايا نظام غين المحاسبي وتقديم فترة تجريبية مجانية؟

نموذج التواصل السريع