طلب المواد
طلب المواد هو مستند بسيط يحدد متطلبات مجموعة من الأصناف (المنتجات أو الخدمات) لسبب معين.
يمكن أن يكون لطلب المواد الأغراض التالية:
- الشراء : إذا كان سيتم شراء المواد المطلوبة.
- نقل المواد : إذا كان سيتم نقل المواد المطلوبة من مستودع إلى آخر.
- الطلبات المادية : إذا كانت المادة المطلوبة ستصدر لغرض ما مثل التصنيع.
- التصنيع: إذا كان سيتم إنتاج المواد المطلوبة.
- تم توفيره من قبل العميل : إذا كان سيتم توفير المواد المطلوبة من قبل العميل.
للوصول إلى قائمة طلبات المواد ، انتقل إلى:
الصفحة الرئيسية> المخزون> معاملات المخزون> طلب المواد
كيفية إنشاء طلب المواد
- انتقل إلى قائمة طلب المواد ، وانقر فوق جديد.
- أدخل التاريخ المطلوب.
- اختر من بين الأغراض المذكورة أعلاه.
- يمكنك إحضار الأصناف من قائمة المواد أو أمر المبيعات أو حزمة المنتج.
- حدد الصنف وقم بتعيين الكمية.
- حدد المستودع المطلوب الأصناف فيه.
- يمكنك تغيير تاريخ “مطلوب حسب” للأصناف الفردية في هذا الجدول.
- حفظ وإرسال.
طرق بديلة لإنشاء طلب المواد
يمكن إنشاء طلب المواد تلقائيًا:
- من طلب المبيعات .
- عندما تصل الكمية المتوقعة لصنف ما في المتاجر (المستودعات) إلى مستوى معين.
- من خطة الإنتاج الخاصة بك لتخطيط أنشطة التصنيع الخاصة بك.
إذا كانت الأصناف الخاصة بك عبارة عن أصناف مخزون ، فيجب عليك أيضًا ذكر المستودع حيث تتوقع تسليم هذه الأصناف. يساعد هذا في تتبع الكمية المتوقعة لهذا الصنف.
معلومة: طلب المواد ليس إلزاميًا. إنه مثالي إذا كان لديك شراء مركزي بحيث يمكنك جمع هذه المعلومات من الأقسام المختلفة.
الحالات
هذه هي الحالات التي يمكن أن يكون فيها طلب المواد:
- المسودة : تم حفظ المسودة ولكن لم يتم إرسالها بعد إلى النظام.
- تم التقديم : يتم تقديم المستند إلى النظام.
- متوقف : إذا لم تكن هناك حاجة إلى مزيد من المواد ، فيمكن إيقاف طلب المواد.
- ملغى : المواد غير مطلوبة على الإطلاق ويتم إلغاء الطلب.
- معلق : الشراء / التصنيع معلق لإكمال طلب المواد.
- تم طلبه جزئيًا : يتم إجراء أوامر الشراء لبعض الأصناف من طلب المواد وبعضها معلق.
- مطلوب : يتم طلب جميع الأصناف الموجودة في طلب المواد عبر أوامر الشراء.
- الإصدار : يتم إصدار المواد باستخدام إدخال مخزون الإصدار المادي.
- المنقولة : يتم نقل المواد المطلوبة من مستودع إلى آخر باستخدام إدخال المخزون.
- تم الاستلام : تم طلب المواد واستلامها في المستودع الخاص بك باستخدام إيصال الشراء.
الميزات
جدول الأصناف
- الباركود : يمكنك تتبع الأصناف باستخدام الباركود .
- سيتم جلب رمز الصنف والاسم والوصف والصورة والشركة المصنعة من مدير الصنف.
- مسح الباركود : يمكنك إضافة أصناف في جدول الأصناف عن طريق مسح الباركود الخاص بهم إذا كان لديك ماسح ضوئي للرمز الشريطي. اقرأ الوثائق الخاصة بتتبع الأصناف باستخدام الرمز الشريطي لمعرفة المزيد.
- سيتم جلب وحدة القياس UoM وعامل التحويل والمبلغ. تقوم بتغيير المستودع الذي يتم طلب المواد من أجله.
- يمكن تعيين تفاصيل المحاسبة مثل حساب المصاريف وأبعاد المحاسبة للأصناف.
- سينشئ فاصل الصفحة فاصل صفحة قبل هذا الصنف مباشرة عند الطباعة.
إعداد المستودعات
- تعيين المستودع : اختياريًا ، يمكنك تعيين المستودع حيث ستصل الأصناف المطلوبة. سيتم جلب هذا إلى حقول “من أجل مستودع” في صفوف جدول الأصناف.
مزيد من المعلومات
في الحقل “مطلوب لـ” ، يمكنك تعيين مرجع من حيث تم إنشاء طلب المواد.
تفاصيل الطباعة
يمكنك طباعة طلب المواد الخاص بك على ورق الشركة الخاص بك.
يمكن أيضًا تغيير عناوين إيصال الشراء عند طباعة المستند. يمكنك القيام بذلك عن طريق تحديد عنوان الطباعة . لإنشاء عناوين طباعة جديدة ، انتقل إلى: الصفحة الرئيسية> الإعدادات> الطباعة> عنوان الطباعة.
الشروط والأحكام
في معاملات البيع / الشراء قد تكون هناك شروط وأحكام معينة بناءً عليها يقدم المورد الأصناف أو الخدمات للعميل. يمكنك تطبيق الشروط والأحكام على المعاملات على المعاملات وستظهر عند طباعة المستند. لمعرفة الشروط والأحكام.
بعد التقديم
يمكنك إنشاء المستندات التالية:
إنشاء طلبات المواد تلقائيًا
يمكن إنشاء طلبات المواد تلقائيًا عن طريق تمكين الإعداد في إعدادات المخزون وتعيين المستوى في نموذج الصنف . عندما ينخفض مستوى المخزون إلى ما دون كمية معينة ، يؤدي تعيين إعادة ترتيب تلقائيًا إلى إنشاء طلبات المواد للصنف.