إشعار الدائن
هو مستند يرسله البائع إلى العميل لإخطاره بأنه قد تم إضافة ائتمان إلى حسابه مقابل البضائع التي أعادها المشتري.
يتم إصدار إشعار الدائن بقيمة البضائع التي تم إرجاعها من قبل العميل ، وقد تكون أقل من أو تساوي المبلغ الإجمالي للطلب.
كيفية إنشاء إشعار الدائن
يمكن للمستخدم عمل إشعار الدائن مقابل فاتورة المبيعات أو يمكنه تقديم مذكرة ائتمان مباشرة من فاتورة المبيعات بدون مرجع. لاحظ أنه لإنشاء إشعار الدائن ، يجب دفع الفاتورة باستخدام إدخال الدفع.
– انتقل إلى فاتورة المبيعات ذات الصلة وانقر فوق إنشاء> إشعار الإرجاع / الدائن.
– سيتم جلب تفاصيل العميل والصنف كما هو محدد في فاتورة المبيعات.
– إذا كان العميل قد دفع جزئيًا أو كليًا ، فقم بإجراء إدخال دفع مقابل فاتورة المبيعات الأصلية.
– احفظ وأرسل.
ستكون كمية الصنف ومبلغ الدفع سالبة نظرًا لأنها إرجاع.
كيف يؤثر إشعار الدائن على دفتر الأستاذ
بمجرد إنشاء إدخال دفع مقابل فاتورة المبيعات الأصلية ، ستتم إضافة المبلغ إلى حساب العميل بشكل سلبي بحيث يتم تعديل هذا المبلغ في المرة التالية التي يجرون فيها عملية شراء.
هذه هي الطريقة التي يتأثر بها دفتر الأستاذ بعد إدخال دفعة مقابل فاتورة مرتجعة:
ارجع إلى صفحة فاتورة المبيعات للحصول على أي تفاصيل أخرى.
لم يتم الدفع مقابل فاتورة المبيعات
في حالة عدم سداد الفاتورة الأصلية ، يمكنك فقط إلغاء فاتورة المبيعات. ولكن ، إذا تم إرجاع 5 عناصر فقط من أصل 10 من فاتورة ، فإن إنشاء إشعار الدائن يكون مفيدًا لتحديث دفتر الأستاذ.
مثال
اشترى العميل علاء أنابيب PVC بقيمة 300 ر.س + ضرائب وفي وقت التسليم ، وجد العميل أن المنتجات تالفة. الآن أعاد علاء المنتج وسيتم إصدار إشعار الدائن.
إشعار الدائن مع إدخال الدفع في نظام غين المحاسبي على سبيل المثال أعلاه يكون على النحو التالي: