مخطط الترويج / نظام الترويج

النظام الترويجي هو خصم مؤقت على منتج واحد أو أكثر.

تساعد المخططات الترويجية الشركات على تحقيق النجاح مع انخفاض الأسعار لفترة محدودة من الوقت لجذب المزيد من العملاء. يمكن تهيئتها بسهولة في نظام غين المحاسبي. يرتبط المخطط الترويجي بقاعدة تسعير ، مقابل كل نظام شريحة من شأنه أن ينشئ قاعدة التسعير.

عند إنشاء مخطط ترويجي ، يقوم النظام بإنشاء قاعدة تسعير. يمكن أن يكون للنظام الترويجي قواعد تسعير متعددة مرتبطة به. في نظام غين المحاسبي ، يعد المخطط الترويجي طريقة أسهل لإدارة الأسعار على أصناف / مجموعات متعددة بناءً على أطراف وشروط مختلفة.

للوصول إلى قائمة النظام الترويجي ، انتقل إلى:

الصفحة الرئيسية> البيع> الأصناف والأسعار> النظام الترويجي

المتطلبات الأساسية

قبل إنشاء مخطط ترويجي واستخدامه ، يُنصح بإنشاء ما يلي أولاً:

– الصنف

– مجموعة الأصناف

– عميل

– المورد

كيفية إنشاء نظام ترويجي

– انتقل إلى قائمة النظام الترويجي وانقر على جديد.

– أدخل عنوانًا للقاعدة.

– حدد ما تريد تطبيقه مثل رمز الصنف أو مجموعة الأصناف أو العلامة التجارية أو المعاملة. سيؤدي تحديد المعاملة إلى تطبيق المخطط على المبلغ الإجمالي للمعاملة.

– استنادًا إلى “تطبيق على” ، سيمنحك النظام شرطًا لتحديد رمز الصنف / مجموعة الصنف / العلامة التجارية في الجدول.

– حدد ما إذا كان المخطط مخصصًا للبيع أو الشراء أو كليهما وقم بتعيين معلومات الطرف.

– في جدول شرائح خصم السعر ، عيّن خصم السعر وخصم المنتج.

– يمكن للمستخدمين أيضًا تطبيق الخصم على رمز الصنف / مجموعة الصنف / العلامة التجارية الأخرى عن طريق تحديد قيمة حقل تطبيق القاعدة على أخرى.

مخطط الترويج / نظام الترويج

– قم بالحفظ.

ملاحظة: عند حفظ نظام ترويجي ، يتم إنشاء قاعدة تسعير جديدة.

حقول إضافية عند إنشاء نظام ترويجي

شروط مختلطة

إذا قمت بتحديد صنفين أو أكثر وقمت بتعيين الحد الأدنى والحد الأقصى للكمية. سيتم تطبيق النظام الترويجي فقط إذا كان المجموع الإجمالي للأصناف يتطابق مع الكميات المحددة. على سبيل المثال ، تقوم بإنشاء مخطط ترويجي في البند 1 والصنف 2 وتعيين الحد الأدنى والحد الأقصى للكمية على 30 ، سيتم تطبيق النظام الترويجي فقط إذا كان إجمالي الكمية 30.

يكون تراكمي

يتيح تمكين هذه الخيارات إمكانية تطبيق النظام الترويجي بشكل تراكمي. تحتاج إلى تعيين “المبلغ الأدنى” و “المبلغ الأعلى” لهذا الغرض.

ضع في اعتبارك سيناريو حيث يكون المبلغ الأدنى هو 1500 و المبلغ الأعلى هو 2000. الآن ، إذا تم إنشاء معاملة واحدة مقابل 1400 ، فلن يتم تطبيق النظام الترويجي. ومع ذلك ، عند إنشاء فاتورة ثانية بمبلغ 600 ، سيتم تطبيق النظام الترويجي. حدث هذا منذ أن تمت إضافة المبلغ الإجمالي (التراكمي) للفواتير إلى 2000. لاحظ أنه سيتم تطبيق الخصم فقط على آخر معاملة تتجاوز الحد التراكمي.

يمكن أن يكون هذا مفيدًا لمنح خصومات إذا اشترى العميل صنف عدة مرات وتريد مكافأته بخصومات / أسعار خاصة.

الميزات

 تطبيق المخطط على صنف آخر

تتحقق هذه الميزة من الحالة على الصنف الأول ولكنها تطبق النظام / الخصم / السعر على صنف أخرى.

على سبيل المثال ، قم بتعيين الصنف 1 والصنف 2 في جدول “تطبيق القاعدة على” وقم بتعيين “تطبيق القاعدة على أخرى” في الصنف 3. الآن ، إذا كانت المعاملة تحتوي على الصنف 1 والصنف 2 والصنف 3 ، فسيتم تطبيق قاعدة التسعير على الصنف 3 نظرًا لتواجد أول صنفين في المعاملة.

معلومات الطرف

حدد ما إذا كان النظام الترويجي مخصصًا لبيع شراء الصنف.

بناءً على اختيارك ، يمكنك تعيين قابلية التطبيق على أحد البرامج الرئيسية التالية.

– عميل

– مجموعة العملاء

– النطاق الجغرافي

– شريك المبيعات

– الحملة 

– المورد

– مجموعة الموردين

الصلاحية

يمكنك أيضًا تعيين فاصل زمني للوقت الذي سيكون فيه النظام الترويجي صالحًا. هذا مفيد لترويج المبيعات. عند ترك التواريخ فارغة ، لن يكون للنظام الترويجي أي إطار زمني محدد.

العملة: تعيين عملة هنا سيؤدي إلى تطبيق النظام الترويجي فقط عندما تكون العملة هي نفسها في المعاملة.

شرائح خصم السعر

وصف القاعدة: أدخل وصفًا للحفاظ على ليس ما يستلزمه هذا النظام الترويجي.

الكمية والمبلغ

حدد الحد الأدنى للكمية ، أو الحد الأقصى للكمية ، أو الحد الأدنى للمبلغ ، أو الحد الأقصى لمبلغ أحد الأصناف عندما يكون هذا النظام الترويجي قابلاً للتطبيق.

لاحظ أنه إذا كانت الكمية أو المبلغ أقل أو تجاوزت الحدود المحددة هنا ، فلن يتم تطبيق النظام الترويجي على الإطلاق. ومع ذلك ، سيتم تطبيقه إذا قمت بتمكين الخيارين “الشروط المختلطة” أو “التراكمي”.

تحديد الخصم / السعر

السعر: سيكون هذا هو السعر الجديد للصنف. على سبيل المثال ، إذا كنت تبيع صنفًا مقابل 100 وتريد بيعه مقابل 112 لطرف معين ، حدد السعر على 112.

نسبة الخصم: يمكن تعيين نسبة خصم محددة. على سبيل المثال ، قد ينتج عن خصم 10٪ على صنف بقيمة 500 سعر 450.

مبلغ الخصم: سيتم تطبيق مبلغ خصم ثابت. على سبيل المثال ، إذا كنت تبيع صنف مقابل 100 وتريد بيعها بخصم 7 ، فيمكن تعيين هذا الشرط باستخدام خيار مبلغ الخصم.

فلاتر لتحديد الخصم

المستودع: إنشاء مستودع هنا سيؤدي إلى تطبيق المخطط الترويجي فقط إذا تم تحديد الصنف من المستودع المحدد هنا.

الأولوية: ضع في اعتبارك مجموعة أصناف ، فأنت تريد تعيين قواعد محددة على صنف واحد من المجموعة. يمكن القيام بذلك عن طريق إنشاء نظام ترويجي جديد وتحديد أولوية أعلى.

حد الاقتراح: هذا هو الحد الذي بناءً عليه يخطرك النظام بضبط كمية الصنف للخصم. على سبيل المثال ، إذا كان الحد الأدنى للكمية هو 10 وكان الحد الأدنى 9 ، فسيقوم النظام بإخطار بإضافة صنف واحد آخر حتى يكون الخصم قابلاً للتطبيق. هذا ينطبق أيضاً على المبلغ المحدد.

التحقق من القاعدة المطبقة: إذا كان السعر المدخل غير صالح للصنف ، فلن يسمح لك النظام بتطبيق سعر / خصم مختلف.

شرائح خصم المنتج

المستودع: إنشاء مستودع هنا سيؤدي إلى تطبيق المخطط الترويجي فقط إذا تم تحديد الصنف من المستودع المحدد هنا.

الخيارات الإضافية هي: * نفس الصنف: إذا كنت تريد إعطاء نفس الصنف مجانًا (خصم المنتج) عند شراء صنف ، فقم بتمكين مربع الاختيار هذا. إذا كنت ترغب في تقديم صنف آخر ، فقم بإلغاء تحديد الصنف الذي سيتم منحه مجانًا وحدده.

تطبيق قواعد تسعير متعددة: لفهم ذلك ، ضع في اعتبارك صنف السعر 500. هناك قاعدتان للتسعير عليه P1 و P2. تطبق P1 خصم 10٪ و P2 تطبق 5٪. سيؤدي تمكين هذا الخيار إلى تطبيق إجمالي 15٪ على سعر الصنف الذي يعطي 425.

وحدة القياس: سيتم تطبيق المخطط الترويجي فقط إذا تطابق وحدة القياس المعين هنا مع المعاملة.

السعر: قد يتم تقديم عنصر مجانًا من قبل المورد ولكن قد تكون هناك بعض الضرائب المطبقة. إدخال سعر هنا يعني أنه سيتعين على العميل دفع الضرائب المطبقة.

أنواع المخططات الترويجية

خصم السعر

في هذا النوع من المخططات الترويجية ، يحصل المستخدم على خيار لتعيين الخصم من حيث النسبة المئوية أو المبلغ بناءً على الكمية الأدنى والكمية القصوى والمبلغ الأدنى والمبلغ الأقصى على المنتجات. يمكن للمستخدمين أيضًا تكوين المخطط حيث يمكنهم تعيين السعر الثابت للمنتج بناءً على كمية أو كمية المنتج.

خصم المنتج

في هذا النوع من المخططات الترويجية ، يحصل المستخدم على خيار لمنح منتج مجاني عند شراء نفس المنتج أو منتج مختلف بشروط مثل الحد الأدنى للكمية ، والكمية القصوى ، والمبلغ الأدنى ، والمبلغ الأقصى.

كيفية تكوين نظام الترويج (أمثلة)

دعونا نفهم كيفية تكوين مخطط ترويجي في نظام غين المحاسبي باستخدام بعض الأمثلة.

مخططات الشروط المختلطة

اشترى العميل أ 10 كميات من علبة بريتانيا كيك 5 ر.س و 5 كميات من رزمة بريتانيا كيك 10 ر.س. الآن ، يريد المورد منح خصم بنسبة 10٪ للعميل “أ”. يريد هذا المورد أيضًا منح خصم 10٪ للعميل “ب” الذي اشترى 15 كمية من حزمة كعكة بريتانيا 5 ر.س.

لذلك ، يريد المورد تطبيق الخصم على منتجات كعكة بريتانيا 5 ر.س و كعكة بريتانيا 10 ر.س فقط إذا اشترى عملاؤه 15 كمية من أي منتج أو مجموع كلا المنتجين.

لتكوين هذا في نظام غين المحاسبي ، تكون الخطوات كما يلي:

– قم بتعيين تطبيق على كرمز صنف.

– قم بتعيين رمز الصنف كعكة بريتانيا 5 ر.س ، كعكة بريتانيا 10 ر.س في جدول رمز صنف قاعدة التسعير.

– قم بتمكين حقل “الشروط المختلطة”.

– في جدول خصم السعر ، قم بتعيين الحد الأدنى للكمية والحد الأقصى للكمية على 15.

– عيّن نوع الخصم كنسبة خصم وسعر 10.

لتطبيق خصم على صنف آخر

اشترى العميل أ 30 كمية من علبة بريتانيا كيك 5 ر.س وكميتين من بريتانيا كيك 15 ر.س. يريد المورد بيع المنتج كعكة بريتانيا 15 ر.س بسعر ثابت 12. هنا السعر الأصلي للمنتج كعكة بريتانيا 15 ر.س هو 15.

يريد المورد تطبيق القاعدة فقط إذا اشترى العميل 30 كمية كحد أدنى من المنتج كعكة بريتانيا 5 ر.س أو كعكة بريتانيا 10 ر.س.

لتكوين هذا في نظام غين المحاسبي ، تكون الخطوات كما يلي

– قم بتعيين تطبيق على كرمز صنف.

– قم بتعيين رمز الصنف بريتانيا كيك 5 ر.س ، بريتانيا كيك 10 ر.س في جدول رمز صنف قاعدة التسعير.

– قم بتطبيق القاعدة على أخرى كرمز صنف وقم بتعيين رمز الصنف على أنه كعكة بريتانيا 15 ر.س.

– في جدول خصم السعر ، قم بتعيين الحد الأدنى للكمية على 30.

– قم بتعيين نوع الخصم على أنه معدل وسعر 12.

مواضيع ذات صلة

قاعدة التسعير

عميل

المورد

الصنف

محتوى الصفحة

هل ترغب بأن نتواصل معك لشرح جميع مزايا نظام غين المحاسبي وتقديم فترة تجريبية مجانية؟

نموذج التواصل السريع