أمر المبيعات
أمر المبيعات هو تأكيد لأمر من العميل.
عادة ما يكون عقدًا ملزمًا مع العميل. بمجرد أن يؤكد العميل عرض الأسعار ، يمكنك تحويل عرض الأسعار الخاص بك إلى أمر مبيعات.
للوصول إلى أمر المبيعات ، انتقل إلى:
الصفحة الرئيسية> بيع> مبيعات> أمر مبيعات
المتطلبات الأساسية
قبل إنشاء أمر مبيعات واستخدامه ، يُنصح بإنشاء ما يلي أولاً:
كيفية إنشاء أمر مبيعات
انتقل إلى قائمة أمر المبيعات ، وانقر فوق جديد.
حدد العميل.
قم بتعيين “تاريخ التسليم” – يتم تطبيقه على الأمر بأكمله.
باستخدام نوع الأمر ، يمكنك تعيين ما إذا كان أمر مبيعات أو أمر صيانة أو من عربة التسوق عبر الإنترنت لموقعك على الويب. بشكل افتراضي ، يتم تعيين هذه القيمة على “المبيعات”.
في “أمر الشراء الخاص بالعميل” ، يمكنك إدخال رقم أمر شراء العملاء أو تفاصيل أخرى قد تكون مفيدة كمرجع.
أدخل الأصناف والكميات التي سيتم تسليمها في جدول الصنف. إذا تم تعيين أسعار الأصناف للأصناف ، فسيتم ملء حقل السعر تلقائيًا. إذا لم يكن كذلك ، أدخل سعر الصنف يدويًا. يمكنك أيضًا الكتابة فوق سعر الصنف الذي يتم ملؤه تلقائيًا في حالة رغبتك في تغيير هذه القيمة.
انقر على “حفظ” لحفظ مسودة أمر المبيعات.
“تأكيد” لتقديم أمر المبيعات إلى النظام.
طرق أخرى لإنشاء أمر مبيعات
يمكنك أيضًا إنشاء أمر مبيعات من عرض أسعار مقدم عبر الزر “إنشاء” في أعلى اليمين.
أو يمكنك إنشاء أمر مبيعات جديد وسحب التفاصيل من عرض الأسعار.
للسماح بقواعد التسعير لكل عميل ، لكل صنف ، (يدفع “العميل أ” 1.00 ر.س مقابل “الصنف 1” بينما يدفع “العميل ب” 1.25 ر.س مقابل “الصنف 1”) ، هناك مربع اختيار يسمى “السماح للمستخدم بتحرير السعر قائمة الأسعار في المعاملة “في إعدادات البيع. يتيح ذلك حفظ سعر الصنف المحدد لكل عميل عند تغيير سعر في أمر المبيعات.
الميزات
العملة وقائمة الأسعار
يمكنك تعيين العملة التي سيتم تأكيد عرض الأسعار / أمر المبيعات بها. إذا قمت بتعيين قائمة أسعار ، فسيتم جلب أسعار الأصناف من تلك القائمة. سيؤدي النقر على “تجاهل قاعدة التسعير” إلى تجاهل قواعد التسعير المحددة في الحسابات> قاعدة التسعير.
اقرأ عن قوائم الأسعار والمعاملات متعددة العملات لمعرفة المزيد.
تعيين مستودع المصدر
إذا كان لديك نفس المخزون في مستودعات متعددة ، فسيؤدي تعيين مستودع هنا إلى جلب جميع الأصناف من جدول الصنف من هذا المستودع. يجب أن يكون لديك مخزون متوفر في هذا “المستودع المصدر” الذي تقوم بإعداده. لاحظ أن هذا الخيار سوف يلغي “المستودع الافتراضي” الذي قمت بتعيينه في مدير الصنف.
جدول الأصناف
تاريخ التسليم مقابل كل صنف: إذا كان هناك عدة أصناف وإذا أدخلت تاريخ تسليم في الصف الأول ، فسيتم نسخ التاريخ إلى صفوف أخرى حيث يكون فارغًا. سيتعين عليك تعيين هذه إذا لم يتم تعيينها بشكل عام في الجزء العلوي من أمر المبيعات.
يعرض أمر المبيعات مبلغ الفاتورة ومعدل التقييم وإجمالي الربح في جدول الأصناف عند النقر فوق المثلث المقلوب لتوسيع صف.
يمكنك أيضًا إضافة عناصر في جدول الأصناف عن طريق مسح الباركود الخاص بهم إذا كان لديك ماسح ضوئي للرمز الشريطي. اقرأ الوثائق الخاصة بتتبع الأصناف باستخدام الرمز الشريطي لمعرفة المزيد.
مستودع التسليم: هذا هو المستودع الذي سيتم اختيار المخزون منه لتسليمه إلى عميلك.
إسقاط الشحن: هذا هو الموقف الذي لا تحتفظ فيه بالأصناف في المخزن في المستودع الخاص بك ولكنك تقوم بتسليم الأصناف مباشرة إلى العميل من الموزع. لتمكين إسقاط الشحن لصنف ما ، حدد علامة على “يسلم المورد إلى العميل”. عند تحديد هذا الخيار ، سيختفي خيار مستودع التسليم نظرًا لأنك لا تقوم بشحن الصنف. حدد المورد الخاص بك في حقل “المورد”.
علاوة على ذلك ، إذا قمت بإنشاء أمر شراء من أمر المبيعات هذا ، فسيتم إنشاؤه للمورد الذي حددته هنا والأصناف الصالحة للإسقاط الشحن فقط.
التخطيط: اقرأ الكمية المتوقعة للتعرف على الحقول قيد التخطيط.
تتشابه الحقول الأخرى في جدول الأصناف كما هو موضح في عرض الأسعار.
قائمة التعبئة
هذا مرتبط بحزمة المنتج ولا يظهر إلا عندما تتضمن المعاملة حزمة منتج.
سيتم تحديث جدول “قائمة التعبئة” تلقائيًا عند “حفظ” أمر المبيعات. إذا كانت أي من الأصناف الموجودة في جدولك عبارة عن حزمة منتجات (حزم) ، فستحتوي “قائمة التعبئة” على القائمة المفصلة (التفصيلية) للأصناف الخاصة بك.
سيُأمر منك تحديد مستودع التسليم حتى بالنسبة لصنف حزمة منتج ، وسيتم بعد ذلك تحديث هذا المستودع في أصناف قائمة التعبئة. يمكنك تغيير المستودع والرقم التسلسلي والدُفعة في عناصر قائمة التعبئة في حالة ما إذا كانت الأصناف الموجودة في حزمة المنتج الخاصة بك تأتي من مستودعات مختلفة.
إليك ما تبدو عليه قائمة التعبئة:
الضرائب والرسوم
لإضافة ضرائب إلى أمر المبيعات الخاص بك ، يمكنك تحديد قالب ضرائب ورسوم المبيعات أو إضافة الضرائب يدويًا في جدول الضرائب والرسوم على المبيعات.
سيتم عرض إجمالي الضرائب والرسوم أسفل الجدول. سيؤدي النقر فوق تقسيم الضرائب إلى إظهار جميع المكونات والمبالغ.
قاعدة الشحن
تساعد قاعدة الشحن في تحديد تكلفة شحن صنف. عادة ما تزداد التكلفة مع مسافة الشحن. لمعرفة المزيد ، قم بزيارة صفحة قاعدة الشحن.
إذا تم تحديد فئة ضريبة ، فسيتم ملء النموذج وجدول الضرائب تلقائيًا.
خصم إضافي
بخلاف تقديم خصم لكل صنف ، يمكنك إضافة خصم إلى أمر المبيعات بالكامل في هذا القسم. يمكن أن يعتمد هذا الخصم على الإجمالي الكلي ، أي بعد الضريبة / الرسوم أو الإجمالي الصافي ، أي قبل الضرائب / الرسوم. يمكن تطبيق الخصم الإضافي كنسبة مئوية أو مبلغ.
اقرأ تطبيق الخصم لمزيد من التفاصيل.
شروط الدفع
في بعض الأحيان لا يتم الدفع دفعة واحدة. اعتمادًا على الاتفاقية ، قد يتم سداد نصف المبلغ قبل الشحن والنصف الآخر بعد استلام البضائع / الخدمات. يمكنك إضافة قالب شروط الدفع أو إضافة المصطلحات يدويًا في هذا القسم.
اقرأ شروط الدفع لمعرفة المزيد.
الشروط والأحكام
في معاملات البيع / الشراء قد تكون هناك شروط وأحكام معينة بناءً عليها يقدم المورد الأصناف أو الخدمات للعميل. يمكنك تطبيق الشروط والأحكام على المعاملات على المعاملات وستظهر عند طباعة المستند.
إعدادات الطباعة
ترويسة الورقة
يمكنك طباعة عرض الأسعار / أمر المبيعات الخاص بك على ترويسة الشركة الخاصة بك.
ستجمع “تجميع الأصناف نفسها” نفس الأصناف المضافة عدة مرات في جدول الأصناف. يمكن ملاحظة ذلك عند طباعتك.
عناوين الطباعة
يمكن أيضًا تسمية عروض الأسعار باسم “الفاتورة الأولية” أو “الاقتراح”. يمكنك القيام بذلك عن طريق تحديد عنوان الطباعة. لإنشاء عناوين طباعة جديدة ، انتقل إلى: الصفحة الرئيسية> الإعدادات> الطباعة> عنوان الطباعة.
مزيد من المعلومات
الحملة: يمكن ربط حملة المبيعات بالعرض الأسعار. يمكن أن تكون مجموعة عروض الأسعار جزءًا من حملة مبيعات.
المصدر: يمكن ربط نوع المصدر الرئيسي في حالة العرض الأسعار من عميل متوقع ، سواء من حملة أو من مورد أو معرض وما إلى ذلك. حدد العميل الحالي إذا كنت تقدم عرض أسعار للعميل.
مرجع أمر الشراء بين الشركات: إذا كانت شركتان من شركاتك جزءًا من نفس المنظمة أو تربطهما علاقة بين أحد الوالدين والطفل ، فيمكنك ربط أمر الشراء بأمر المبيعات هذا. تعرف على المزيد حول الفواتير بين الشركات هنا.
المشروع: إذا كان أمر المبيعات الخاص بك جزءًا من مشروع ، فيمكنك ربطه هنا وسيتم تحديث تقدم المشروع.
الفواتير وحالة التسليم
الحالة: حالة أمر المبيعات سواء كانت مسودة ، قيد الانتظار ، للتسليم والفواتير ، أو للفواتير ، أو للتسليم ، أو مكتملة ، أو ملغاة ، أو مغلقة.
النسبة المئوية للمبلغ الذي تم تحريره وتسليمه: النسبة المئوية للمبلغ المفوتر والأصناف المسلمة من أمر المبيعات.
عمولة
إذا تم البيع عن طريق أحد شركاء المبيعات لديك ، يمكنك إضافة تفاصيل العمولة الخاصة بهم هنا. أدخل معدل العمولة وسيتم عرض مبلغ العمولة أدناه.
فريق المبيعات
مندوبي المبيعات: يسمح لك نظام غين المحاسبي بإضافة العديد من مندوبي المبيعات الذين ربما عملوا في هذه الصفقة. يمكنك تغيير نسبة مساهمة مندوبي المبيعات وتتبع مقدار الحوافز التي حصلوا عليها في هذه الصفقة.
قسم التكرار التلقائي
يشبه التكرار التلقائي لأمرات المبيعات الاشتراك. حدد تاريخ البدء والانتهاء للتكرار التلقائي. حدد التكرار التلقائي الذي تم إنشاؤه.
بعد التأكيد
أمر المبيعات هو معاملة “قابلة للتأكيد”. ستتمكن من تنفيذ المزيد من الخطوات (مثل تقديم مذكرة تسليم) فقط بعد “تقديم” أمر مبيعات.
بمجرد “تأكيد” أمر المبيعات الخاص بك ، يمكنك بدء الإجراءات من أمر المبيعات:
– يمكنك إضافة أصناف أو تحديثها أو حذفها في أمر المبيعات بالنقر فوق الزر تحديث الأصناف. ومع ذلك ، لا يمكنك حذف الأصناف التي تم تسليمها بالفعل أو تم تعيين أمر عمل لها.
– الحالة: بمجرد التأكيد ، يمكنك تعليق أمر المبيعات أو إغلاقه.
– إنشاء: من أمر مبيعات مقدم ، يمكنك إنشاء ما يلي:
– مذكرة التسليم – لعمل إدخال شحنة. يمكنك أيضًا عمل مذكرة تسليم للأصناف المحددة بناءً على تاريخ التسليم.
– أمر العمل – لبدء أمر العمل بالمواد الخام.
– فاتورة المبيعات – لإصدار فاتورة بالأمر.
– طلب المواد – لأمر إعادة تخزين المواد في حالة نفاد المخزون.
– طلب مواد أولية – لأمر المواد الخام اللازمة للتصنيع.
– المشروع – لإنشاء مشروع بناءً على أمر المبيعات.
– الاشتراك – لتكرار أمر المبيعات تلقائيًا ، أي جعله اشتراكًا.
– أمر الدفع – لتقديم أمر الدفع.
– الدفع – لتسجيل الدفع مقابل أمر المبيعات.
يمكن أيضًا رؤية هذه الإجراءات في الجزء العلوي من لوحة المعلومات. يمكنك أيضًا عمل إدخال دفتر يومية للمحاسبة بناءً على أمر المبيعات من لوحة القيادة.
أمر مبيعات مع نوع الأمر “صيانة”
عندما يكون “نوع الأمر” لأمر المبيعات هو “الصيانة” ، اتبع الخطوات التالية:
أدخل العملة وقائمة الأسعار وتفاصيل الصنف.
اذكر الضرائب والمعلومات الأخرى.
احفظ وأكّد النموذج.
بمجرد تأكيد النموذج ، سيوفر الزر إنشاء هذه الاختيارات الخاصة بنوع أمر الصيانة.
1) زيارة الصيانة 2) جدول الصيانة.
ملاحظة 1: بالنقر فوق الزر “إجراء” واختيار “زيارة الصيانة” ، يمكنك ملء نموذج الزيارة مباشرةً. سيتم جلب تفاصيل أمر المبيعات مباشرة.
ملاحظة 2: بالنقر فوق الزر “إجراء” واختيار “جدول الصيانة” ، يمكنك ملء تفاصيل الجدول الزمني. سيتم جلب تفاصيل أمر المبيعات مباشرة.
ملاحظة 3: بالنقر على زر الفاتورة يمكنك عمل فاتورة لخدماتك. سيتم جلب تفاصيل أوامر المبيعات مباشرة.